أصبحت "الميمز" الآن طريقة نلتقط فيها الأشياء التي تهمنا أو تلفت انتباهنا أو ترتبط بنا وبحياتنا بشكل أو بآخر، فهي جزء أساسي اليوم من طريقة تعبيرنا عن أنفسنا من جهة، وجزء من التواصل الثقافي الرقمي لدينا.

حمل لنا الإنترنت بتطوّراته العديدة خاصةً مواقع التواصل الاجتماعيّ، الكثير من الظواهر الحديثة والجديدة التي انتشرت وتنتشر بشكلٍ سريع وكبير بين الأفراد والثقافات المختلفة، ولعلّ واحدةً من أهم تلك الظواهر هي الاستخدام اللافت لما يُعرف بمصطلح "الميم Meme" والذي عادةً ما يكون على شكل صورة مصحوبة ببعض النصوص أو العبارات القصيرة.

تعريفه

يشير هذا المصطلح بحسب المهندس "باسل المدني" مؤسس منصة رواد سورية 2030 إلى التعليق مع صورة بهدف النقد أو السخرية من حدث أو قضية معينة، ومن ثم تصبح الميمز متداولة على السوشال ميديا، وأشكاله تتنوع من تعليقات مع صورة مروراً بمقاطع فيديوهات لأفلام (مجتزأة) بهدف ربط المشهد أو المقطع بالحدث أو رسم تعبيري، وقد تكون صورة شخصية (ممكن استخدامها دون أن يسبب مشاكل لغيره).

تطوره

أصبحت الميمز الآن طريقة نلتقط فيها الأشياء التي تهمنا أو تلفت انتباهنا أو ترتبط بنا وبحياتنا بشكلٍ أو بآخر، فهي جزء أساسي اليوم من طريقة تعبيرنا عن أنفسنا من جهة، وجزء من التواصل الثقافي الرقمي لدينا. ويشير المهندس "المدني" إلى أنه بدأ من تعليقات ونصوص فقط مع بداية ظهور فيسبوك إلى أن أصبح فيديوهات ومقاطع على تيك توك أو ستوريز على إنستغرام أو فيسبوك أو حالات على تطبيق واتساب.

التسويق

الميمز هو فن تبسيط المعلومة وإعادة تشكليها لتكون رسالة واضحة للمتلقي. وبحسب المهندس "المدني" فإنها أداة تفاعلية تتم بإيصال الرسائل. ونرى كثيراً من الميمز أو "الأفيهات" لدى المصريين على سبيل المثال تكون مستخدمة بالدعايات والإعلانات التجارية وعلى السوشال ميديا.

فوائد الميمز

بحسب وجهة نظر المهندس "المدني" فإن الميمز فن من الفنون التعبيرية مثل الرسم والعزف والشعر، وهو أداة تفاعلية لتوصيل رسائل هادفة (أو للتعبير عن مشاعر وليدة اللحظات)، قراءة الميمز أو التفاعل معها أو حتى تأليفها هي بمثابة تفريع للشحنات السلبية نتيجة الضغوطات اليومية التي نتعرض لها. الشخص المتفاعل مع الميمز هو شخص لديه ذكاء عاطفي قوي جداً ويشعر بالآخرين بإحساس عالٍ. ويرى المهندس "المدني" بأن الميمز أداة للتواصل الفعال خصوصاً لجيل الشباب ويقول: (بالنسبة إلي إذا كان يطرح موضوع معين لينتقد فعلاً ما بشكل ساخر شخصياً أتأثر به وممكن أن أتبنى الفكرة، ببساطة لأنه يعطيك الرسالة من الآخر أو CTA (call to action)، وهو أداة لتوليد الأفكار الإبداعية).

سرعة الانتشار

من جهتها تفيد د. "دانية صغير" الحائزة على دكتوراه في الذكاء الصنعي من جامعة "حلب"، بأن المعرفة إذا بقيت خبيئة في العقول والصدور لا تتطور، وبالتالي يتم نشر المعرفة وتعميمها لنحصل على أشكال مختلفة وقوالب جديدة لها. ومصطلح ميمز الإنترنت يستخدم لوصف شعار أو فكرة تنتشر بسرعة من شخص إلى آخر من خلال الإنترنت، ويتم نشرها وتعميمها ليقوم الناس باستخدامها والتعديل عليها بطرق مختلفة لنحصل على أشكال جديدة من الميمز الواحدة.

جين ثقافي

وتؤكد د. "صغير" بأنه يمكن اعتباره جيناً ثقافياً تنتقل من خلاله المعلومات من مستخدم إلى مستخدم آخر عن طريق التقليد والتعديل، وبالتالي تتكاثر الأفكار وتتحول وأشكاله العديدة منها صورة، فيديو، رابط تشعبي، موقع، هاشتاغ، كلمة أو عبارة، بما في ذلك الخاطئة إملائياً. ويتطور الميمز من خلال انتشاره من شخص إلى آخر؛ حيث يمكن أن يعدل الشخص التعليق المكتوب في الميم. وتفيد الميمات في العديد من المجالات منها السياسية ومنها الترفيهية وكذلك مبيع المنتجات وأثر المنتجات لدى الزبائن.

نشير إلى أن اللقاءات جرت بتاريخ 22 آذار 2022.