هناك أهداف عدة لمسابقة رواد المحتوى الرقمي العربي لعام 2022-2023 وأهمها توظيف مهارات تنظيم المشاريع وريادة الأعمال ضمن أطر علمية تدعم صناعة المحتوى الرقمي وأدواته البرمجية، وتحفيز الأفراد من جميع الفئات والأعمار للمشاركة في هذه الصناعة وإتاحة الفرصة لاستعراض أفكارهم وابتكاراتهم في طرح المواضيع ذات التأثير المجتمعي والارتقاء بمستوى المحتوى الرقمي السوري محلياً وعربياً وعالمياً بما يدعم المحتوى المعرفي في الفضاء الرقمي ويواكب عصر التكنولوجيا وعصر السرعة.

كان مشروع (كيفك) أحد المشاريع الاستثمارية المجتمعية الريادية الفائزة ضمن المشاريع الثلاثة التي حصدت المرتبة الأولى لهذه المسابقة التي نظمها الاتحاد الوطني لطلبة سورية والجامعة الافتراضية مع جمعية رواد الأعمال الشباب.

تبين الباحثة ديانا عسول مديرة المشروع الذي عملت عليه بالتعاون مع عدد من زملائها، بأن الهدف من التطبيق هو صناعة محتوى سوري ريادي، يحمل فكرة مجتمعية معرفية، يحاكي أحوال الناس من كافة الفئات والأعمار. وعليه تركز العمل المعرفي لهذا المشروع في الوصول إلى برنامج اجتماعي يسلط الضوء على المواضيع التي تهم الشارع السوري بطريقة فكاهية عفوية لا تخلو من المعلومة من خلال استخدام لغة مفهومة بسيطة تصل إلى أوسع شريحة من الجمهور.

ديانا عسول

وأشارت عسول بأن المشروع مر بعدة مراحل بالتعاون مع فريق المشروع بدءاً من مرحلة الإعداد وتحضير المعدات واللوكيشن للتصوير وتحديد آلية العمل، وصولاً إلى بدء مرحلة الإنتاج والتنفيذ، وبعدها تصوير الحلقة التي لا تتجاوز مدتها دقيقة واحدة.

أولوليات المشروع

مع أنه من الأمور الجيدة التعرف على أشخاص جدد من خلال التطبيقات الإلكترونية المتنوعة واستخدام العديد من البرامج والطرق التي توفر لك التعلم وتساعد في فهم الآخر، إلا أن معالجة القضايا التي تشغل وتهم المواطن السوري كانت هي الأولوية لدى تطبيق (كيفك) بحسب القائمين عليه والذي يهدف إلى وضع حلول للكثير من القضايا المطروحة ويسلط الضوء على المشاكل اليومية التي هي بمثابة أولوية له. مع التركيز على رفع الوعي المجتمعي من خلال تبسيط الموضوع وعرضه بطرق مبسطة من دون تهويل ومحاولة القدرة على إيجاد الحلول المناسبة.

وبينت مديرة المشروع أن التطبيق يمكن من الدردشة وتكوين الثقة والصداقات مع الأشخاص الذين يريدون الإضاءة على أي مشكلة من خلال اللهجة العامية المفهومة عند الكثير على خلاف لغة الطرح بجدية وباللغة الفصحى. كما أنه يتم استخدام كافة الأساليب من رسوم توضيحية وجداول بيانية تساعد في وصول المعلومة لأوسع شريحة، بناء علاقة ثقة مع المشاهد من خلال المصداقية والجرأة في طرح المواضيع. وتناول ما يدور في ذهن الناس بطريقة لطيفة.

خطط مستقبلية

كلمة (كيفك) هي بالنهاية سؤال ضمن تطبيق، ويؤكد القائمون على المشروع على عدم الاكتفاء بطرح المشاكل المجتمعية اليومية، وإنما الوصول إلى مرحلة إيجاد الحلول ومعالجة تلك القضايا وتحقيق احتياجات الناس. إذ يتم العمل على تقديم محتوى قادر على إيصال الفكرة الجيدة، وعلى انتشار الأفكار ووصولها إلى أوسع شريحة ممكنة من خلال حس الفكاهة المطروح بالحلقة. تقول عسول: إن الفكرة بدأت من خلال تزاحم المحتوى والفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي الرائج لصناع محتوى مرئي ومسموع، والكثير من هذه الفيديوهات لا تخدم مشكلات الناس أو تضع حلولاً لها وهي متنوعة تتبع للغات وبلدان مختلفة. فكانت فكرة (كيفك) محاولة من فريق المشروع لتقديم بصمة سورية خاصة بنا لإيصال محتوى سوري ذو قيمة هادفة ومن الواقع مباشرة.