مع التطور الإلكتروني الذي غزا العالم، أصبح ضرورياً وربما بديهياً وجود تطبيقات ذكية تحاكي جميع الجوانب التي تسهل الحياة وتطور المهن الموجودة فيها، فهناك الكثير من الأفكار الجديدة التي تناسب سوق العمل والمبادرات الذكية للشباب في تقديم هذه الأفكار عبر برمجيات إلكترونية تساعدهم على النجاح وإثبات حضورهم في سوق العمل.

من التطبيقات التي لاقت نجاحاً وحصدت صاحبتها الجائزة الأولى في المسابقة الوطني للتطبيقات الذكية لصناع الريادة هو تطبيق (يورز.. لبسك من تصميمك) للمهندسة راما فواز السالم اختصاص ميكانيك في الغزل والنسيج. وذلك بهدف مساعدة الأشخاص ليكونوا قادرين على اختيار ما يريدونه من ملابس وفقاً للتكلفة ونوع القماش وأنواع القصات والألوان بأي صورة يختارونها.

آلية عمل التطبيق

وفقاً لما ذكرته صاحبة التطبيق المهندسة راما السالم للبوابة المعرفية، يستطيع أي شخص إدخال صورة عن التصميم الذي يعجبه بما يتناسب مع لبسه، وإدخال صورة له أو الاستفادة من صورته الموجودة بشكل طبيعي على حسابه الإلكتروني. ووفقاً لهذه المعلومات التي وضعت في التطبيق تظهر صورته وهو يرتدي الملابس التي اختارها، وتتغير مع تغير المعطيات التي يقوم بها سواء قام باستبدال نوع القماش أو الألوان أو تعديلات التصميم، وبذلك يتبين للزائر أو الزبون إن كان ما اختاره من تصميم لملابسه يناسبه أم لا. وإذا أحبه يمكن إرساله إلكترونياً إلى الشركة التي تقوم مباشرة بتصنيعه. أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يعرفون بأنواع القماش يمكنهم تخيل الصورة بعد التصميم كما يمكنهم التواصل مع الورشة لتعديل ما يريدونه.

وأوضحت السالم بأنه سيكون هناك ورشة خاصة لتنفيذ التطبيق مع الاهتمام بالجودة والوقت لإنتاج القطع المطلوبة من خلال المبرمجين والمصممين والعمال المتواجدين فيها وذلك وفقاً لمتوسط حسابي لتنفيذ الطلبات بحيث يتراوح الوقت من ثلاثة إلى سبعة أيام. مشيرة إلى أن التطبيق يحمل برنامج خاصاً يهتم بموضوع الألبسة الجاهزة والتسويق تفادياً لمشكلات عدم المصداقية التي قد تحدث من قبل بعض الزبائن أو كانوا قد دخلوا إلى التطبيق من حساب وهمي.

خدمات إضافية

يسهل تطبيق يورز جميع الأمور المتعلقة باختيار الملابس وأنواعها من خلال الخيارات التي يقدمها للأشخاص إضافة إلى وجود خدمات تتعلق بالتطريز والرسم والطباعة على الملابس، وسوف ترافقه حملة تسويقية نظراً لعدم وجود ثقة كاملة بالتطبيقات الإلكترونية في هذا المجال حتى الآن. فقد أكدت المهندسة السالم بأن التطبيق يشكل أحد المشاريع الصغيرة الداعمة اقتصادياً للشباب والخريجين الجدد ودخول مثل هذا التطبيق تكنولوجياً، فهي بمثابة تحديث للحرفة نفسها ونوع من أنواع التطور الفني والجمالي في مجال التصميم الذي يحلق بالأفق دون قيود.

وبينت بأن التطبيق في مرحلته الحالية يشكل الخطوة الأولى لكسر الحاجز بين العمل التقليدي في مجال تصميم الأزياء والخياطة وقد حقق قبولاً كبيراً رغم الصعوبات المتعلقة بالتمويل والبرمجة والوقت الكبير الذي استهلكته الدراسات لتبسيط صورة التطبيق.

بداية المشوار

تحدثت المهندسة راما عن شغفها الفني الكبير وجهودها في ربط اختصاصها بالهندسة النسيجية مع مهنة الخياطة بكل تفاصيلها من الآلف إلى الياء من خلال مشروعها الذي أطلقت عليه بشكل مبدئي اسم (لبسك من تصميمك) تقول: كانت البداية مع مؤسسة صناع الريادة من خلال بوست على الفيس بوك، شاركت خلاله في المسابقة الوطنية للتطبيقات الذكية وتأهلت لمرحلة الأولى بعد أن شاركت بمعرض تكنوتكس. وقبل هذا المعرض لم يكن لدي أي لوغو أو هوية بصرية تخص التطبيق. ولكن وبعد أن خضعت لمجموعة من الورش التخصصية التي ساعدت في بناء شخصيتي كأحد الرياديين، تمكنت من دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع والاطلاع على الأنظمة والقوانين التشريعية والجرائم الإلكترونية، كما تمكنت من دراسة المخاطر المحتملة للتطبيقات الذكية. وبعد التدريب المتواصل استطعت الوصول إلى لوغو جديد ودراسة جدوى اقتصادية متكاملة، أصبح بعدها التطبيق جاهزاً للانطلاق فهو يقدم بصورته الحالية خدمات بيع تصميم جاهزة وتعديلات على الأزياء المطلوبة وتنسيق للملابس وقابل للتطور بشكل إلكتروني كبير وعابر للحدود.