شهدت التكنولوجيا تطورات سريعة أعادت تشكيل معظم جوانب حياتنا، بظهور تقنيات كثيرة وجديدة كل يوم، يرافقها تغيير في الطرق التقليدية المعروفة والمتبعة. وهنا نشير إلى عشر تقنيات ساهمت في تحديث هيكلية المستقبل، وتعديل أسلوب تفاعلنا مع العالم المحيط بنا.

1-تقنية الذكاء الاصطناعي

يعد الذكاء الاصطناعي من أبرز التقنيات القادرة على إجراء مهام تتطلب ذكاء بشري، مثل التعلم، التحليل، التفسير، مما يساهم في تغيير العالم بشكل جذري من حيث الكفاءة والإنتاجية، ويتيح للمؤسسات تجميع المعلومات الضخمة، واتخاذ قرارات مبنية على تحليل كميات هائلة من البيانات بطرق لم تكن ممكنة سابقاً، تفتح آفاقاً جديدة للاختراع والابتكار.

2-تقنية تعلم الآلة

تحت مظلة الذكاء الاصطناعي، يعد تعلم الآلة تقنية محورية تمكّن الأنظمة من التعلّم والتطور بدون تدخل بشري. تُستخدم هذه التقنية في العديد من التطبيقات مثل التنبؤ بالمبيعات، وتحليل السلوك البشري، والتعرف على الأنماط في البيانات الصحية، مما يحدث ثورة في المجالات المختلفة من التجارة إلى الرعاية الصحية.

3-إنترنت الأشياء وتطور المنازل الذكية

إنترنت الأشياء هو مفهوم يربط بين الأجهزة المختلفة عبر الإنترنت، تتبادل فيها البيانات والمعلومات مع الأجهزة المنزلية، توفر تحكماً وتفاعلاً متقدماً في البيئة المنزلية، مما يؤدي إلى تحسين الراحة. على سبيل المثال، يمكن للأجهزة المنزلية الذكية تحسين استهلاك الطاقة، ويمكن للأجهزة الطبية المتصلة مراقبة حالة المرضى بشكل مستمر وإرسال التقارير إلى الأطباء في الوقت المناسب.

4-تقنية الجينوم

تسهم تقنيات علم الجينوم في تقديم فهم أعمق للحمض النووي البشري، حيث تطورت تقنيات تحليل البيانات الجينية لتصبح أكثر دقة، وأقل تكلفة بشكل ملحوظ. هذا التطور يمكننا من فهم أعمق للمكونات الجينية الكامنة وراء العديد من الأمراض الوراثية وأمراض السرطان، مما يفتح باب الأمل نحو تطوير طرق علاجية جديدة وأكثر فعالية، فقد أصبحت القدرة على تحليل الجينومات الفردية بتكلفة مقبولة أمراً يغير قواعد اللعبة في مجال الطب الشخصي، ومن خلالها يقدم العلماء والأطباء علاجاً خاصاً للأفراد بناءً على مكونهم الجيني، مما يزيد من فعالية هذا العلاج ويقلل من الآثار الجانبية. مع التنويه إلى أن الاستخدامات الواعدة لعلم الجينوم لا تقتصر على الطب وحسب، بل تمتد لتشمل تحسين الإنتاج الزراعي وحماية البيئة أيضاً.

مع التأكيد على أن التوسع في تقنيات علم الجينوم سيسهم بشكل مباشر في تحسين نوعية الحياة، وبالتالي اكتشافات جديدة تساعد في الكشف المبكر عن الأمراض، وتقديم حلول علاجية مبتكرة، والوقاية من الأمراض قبل ظهور أعراضها. لدينا الآن الفرصة لاستشراف مستقبل يحقق فيه علم الجينوم وعوده بتعزيز صحة الإنسان وجودة الحياة على نطاق واسع.

5-تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

تُحدث الطباعة ثلاثية الأبعاد تحولاً في الصناعة والتصنيع من خلال تمكين إنتاج أجزاء معقدة بسرعة وبتكلفة منخفضة. تُستخدم هذه التقنية في العديد من الصناعات، بدءًا من الرعاية الصحية، حتى قطاع الطيران والسيارات لإنتاج قطع غيار مخصصة ومتينة، وتقليل النفايات.

6-الواقع الافتراضي والواقع المعزز

تفتح هاتين التقنيتين أبواباً جديدة للتفاعل البشري مع البيئة الرقمية. تستخدم هذه التقنيات في مجالات متعددة مثل الألعاب، والتعليم، والتدريب المهني. على سبيل المثال، يمكن للطلاب استكشاف بيئات تاريخية افتراضية، ويمكن للمهندسين التدرب على إصلاح المعدات في بيئة آمنة ومعزولة، وقد تشمل التدريبات العسكرية والمهنية أيضاً.

7-الحوسبة الكمية

هي تقنية مبتكرة تَعد بتقديم قفزات نوعية في سرعة وقدرة معالجة البيانات، على عكس الحوسبة التقليدية التي تعتمد على البتات الثنائية، تستخدم الحوسبة الكمية الكيوبتات التي يمكن أن تكون في حالات متعددة في نفس الوقت، وقد يؤدي هذا إلى حل مشكلات معقدة في مجالات معينة مثل التشفير، والبحث العلمي، والنمذجة المالية بسرعة فائقة.

8-تكنولوجيا البلوك تشين

تعتبر تكنولوجيا البلوك تشين ثورة مهمة في طرق تخزين وتبادل البيانات والتحقق منها، من خلال سلسلة متصلة من الكتل، بشكل آمن. تشكل هذه التقنية أساس العملات الرقمية مثل البيتكوين، ولكن إمكانياتها تتعدى ذلك بكثير. يمكن استخدام البلوك تشين في العقود الذكية، وسلاسل التوريد، والخدمات المالية لتقليل الاحتيال وزيادة الكفاءة والشفافية.

9-الروبوتات المتقدمة

تعد الروبوتات المتقدمة واحدة من أهم التقنيات الرئيسية التي تساهم في تغيير الصناعة، والعديد من القطاعات الأخرى. يمكن لهذه الروبوتات القيام بمهام معقدة ودقيقة في البيئات التي يصعب على البشر العمل فيها، مثل الفضاء، وأعماق البحار، والمصانع التي تتطلب دقة عالية وسرعة.

10-الطاقة المتجددة

مع تزايد الحاجة إلى مصادر طاقة نظيفة ومستدامة، تلعب تقنيات الطاقة المتجددة دوراً حيوياً في تشكيل مستقبل الطاقة. تتضمن هذه التقنيات الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الحرارية الأرضية، والتي تساهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وتقليل الانبعاثات الكربونية.

ويبقى السؤال: ما هو مصير العقل والجهد البشري في ظل هذا الاجتياح التكنولوجي المتقدم؟

----

المراجع

-الصفحة الرئيسية للأمم المتحدة حول تقنية سلسلة الكتل "البلوك تشين" والنمو المستدام.

- الثورة الصناعية الرابعة، كلاوس شواب، مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، 2017.

-العصر الثاني للآلة، إريك برينجولفسون وأندرو مكافي، نورتون- نيويورك، 2014.