هذا الكتاب هو بحث في مفهوم الأسطورة، ويكتفي بذكر أمثلة عن الأساطير والشخصيات والصور الأسطورية دون الدخول في تفاصيلها. ثمة محطات عدة في الكتاب تريح القارئ من صرامة المعالجة الفلسفية، ما يقدم مادة غنية، لا تأتي غريبة على موضوع الكتاب أو دخيلة في توظيفها على المنهج.

الأسطورة هي حكاية تتعلق عادة بأحداث وشخصيات، وغالباً ما تكون خيالية وبعيدة عن الواقع، وتتمحور حول تكوين العالم والإنسان، وتتناول أحياناً طقوساً وممارسات وظواهر طبيعية، وأحداثاً تاريخية وكائنات خارقة للطبيعة وغيرها. وليست الأساطير مجرد حكايات وقصصاً، بل إنها تغوص في عمق الثقافات، وتنحو للإجابة عن الأسئلة الوجودية التي تؤرق الإنسان عبر التاريخ: "ما هدف الحياة؟ ما معنى الموت؟".

تنهض الأسطورة من رمادها في العصور الحديثة، وتصبح موضوع اهتمام عالمي، لما تحمله من أسئلة على المواضيع الشمولية التي تخص كل إنسان على الأرض. وتحمل القراءات الجديدة للأسطورة، أهمية كبرى في فهم المجتمعات القديمة، وتطور التفكير الإنساني. ويتصدر كل من جيمس فريزر، ومرسيا إلياد، وكلود ليفي شتراوس، وأليكسي لوسيف.

في هذا الكتاب "فلسفة الأسطورة"، يشرّح أليكسي لوسيف مفهوم الأسطورة والمفاهيم والمقولات السائدة في وسطها والأوساط المتعالقة معها، وفقاً للمنهج الجدلي المطلق اليد، كما أراد له لوسيف أن يكون. والكتاب بما هو بحث في مفهوم الأسطورة، يكتفي بذكر أمثلة عن الأساطير والشخصيات والصور الأسطورية دون الدخول في تفاصيلها. ثمة محطات عدة في الكتاب تريح القارئ من صرامة المعالجة الفلسفية، ما يقدم مادة غنية، لا تأتي غريبة على موضوع الكتاب أو دخيلة في توظيفها على المنهج.

يتم التمييز بين الخرافة والأسطورة والحكاية الشعبية، رغم اشتراك إحداها أحياناً مع الأخرى بشخصيات معروفة في ثقافتنا. فالخرافة مثلاً تتمحور حول بطل وليس إلهاً، وهذا البطل يجمع العديد من المزايا الخارقة. بينما تعتمد الأسطورة على شخصيات إلهية. أما الحكاية الشعبية فإنها تتميز بهاجسها الاجتماعي، وتكون موضوعاتها مخصصة للمسائل الاجتماعية والأسرية، وهي تكاد تخلو من الرؤى الفلسفية.

تتميز الأسطورة بالتساؤلات الفلسفية، من خلال الآلهة وأنصاف الآلهة، وكذلك البشر. تكون حكاياتها مقدسة، تتناول نشأة الكون والخلود وخلق الإنسان، وهي مواضيع تتناولها الفلسفة أيضاً، وتكون محوراً مركزياً فيها. وببساطة، فإن الأسطورة تقدم تصوراً لنظرة الشعوب القديمة إلى الحياة، ورؤيتهم وتفسيراتهم للوجود.

لوسيف هو فيلسوف وصاحب عقل موسوعي مهم، اهتم بالموسيقا والرياضيات والأسطورة. وهو هنا في كتابه هذا، درس الأسطورة والدين والشعر والرمز والمجاز والعلم، بهدف كشف ما تحتويه الأساطير من مجازات وتفسيرات للكون والحياة.

----

الكتاب: فلسفة الأسطورة

الكاتب: أليكسي لوسيف

ترجمة: د. منذر حلوم

الناشر: دار الحوار، اللاذقية، 2017