وجد العلماء أن المواد الكيميائية في المنظفات المعطرة تتفاعل مع الأوزون لإنتاج جزيئات ملوثة قد تلحق الضرر بالجهاز التنفسي.

يمكن أن تعرضك منتجات التنظيف المعطرة لكمية مماثلة من جزيئات الملوثات مثل طريق مزدحم تسير فيه 28000 مركبة يومياً. وتشير الأبحاث إلى أن عمال التنظيف في المنازل والمنشآت قد يكونون معرضين بشكل خاص لخطر الضرر الناجم عن هذه الملوثات، حيث تحتوي منتجات التنظيف على مواد كيميائية عطرية تسمى مونوتربين، وتنبعث منها رائحة مثل الحمضيات أو الصنوبر غالباً. تتبخر هذه المادة بسهولة في الهواء لتتفاعل مع الجزيئات غير المستقرة مثل الأوزون لإنتاج جزيئات ملوثة تسمى الغبار الصناعي العضوي الثانوي (SOAs).

يمكن أن يؤدي الغبار - الذي تتولد أيضاً منه أبخرة المركبات - إلى تهيج مجرى الهواء. يقول كولين روساليس من جامعة إنديانا: "كلما كانت الجسيمات أصغر، كلما توغلت في الرئة أكثر. وتسبب الجزيئات الصغيرة مشاكل خطيرة في الجهاز التنفسي، مثل الالتهابات. يمكن أن تدخل هذه المواد الكيميائية في مجرى الدم".

وفي تجربة قام بها فريق من الباحثين بإشراف البروفيسور روزاليس وزملاؤه، حيث جرى تنظيف أرضية غرفة مكتب لمدة 15 دقيقة باستخدام ممسحة مبللة بمنتج تنظيف تجاري معطر وتم تكرار ذلك بعد بضع ساعات. استخدم الفريق عدادات الجسيمات لتتبع مستويات الخدمية الصغيرة - التي يبلغ قطرها 10 نانومتر أو أقل - في الهواء أثناء التنظيف وبعده.

من خلال التدقيق في كيفية دخول الجسيمات إلى الجهاز التنفسي، تبين أن التواجد في غرفة لمدة 1.5 ساعة من المسح من شأنه أن يعرض الرئتين لمستويات جسيمات ملوثة توازي قضاء 1.5 إلى 6 ساعات على طريق مزدحم. استندت هذه المقارنة إلى بيانات التلوث المنشورة لطريق تمر فيه آلاف المركبات يومياً وتصطف على جانبيه مبان متعددة الطوابق.

يقول الفريق إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد الآثار الصحية لهذه الملوثات.

في حين يقول د. نيكولا كارسلاو من جامعة يورك في المملكة المتحدة: "نفتقر حالياً إلى المعلومات التفصيلية حول كيفية مقارنة سمية هذه الجزيئات بتلك المتولدة من المركبات الموجودة في الهواء الطلق. من الجيد معرفة أيهما أكثر ضرراً بالصحة". ويضيف أنه: إذا كانت هذه المواد ضارة، يجب التفكير بتطوير إرشادات لتخفيف المخاطر الصحية على عمال التنظيف المحترفين. وفي هذا الصدد، يقترح البروفيسور روزاليس أنه يمكن تخفيض مستويات الغبار الصناعي العضوي الثانوي SOA في الداخل باستخدام مراوح تحتوي على مرشحات تلتقط الأوزون والملوثات. يمكن للناس أيضاً تجنب المنتجات التي تحتوي على المونوتربين.

----

ترجمة عن مجلة: NEW Scientist البريطانية