كتب عالم الفيزياء النظرية وخبير فنون الدفاع عن النفس فيليكس فليكر كتاباً جديداً يستخدم السحر والشعوذة كبوابة لإشراك الأشخاص في مجال المادة المكثفة المهم ولكن المهمل. فيليكس فليكر الفيزيائي النظري الذي يعمل على الأسس الكمومية للمادة يقول عن مادته: تشكل فيزياء المادة المكثفة أساس عالمنا بالكامل إلى حد كبير.

أجرت BBC News هذا الحوار مع عالم الفيزياء النظرية فيليكس فليكر حول كتابه الجديد:

س: ما الذي دفعك إلى كتابة هذا الكتاب؟

ج: فيزياء المادة المكثفة هي أكبر مجال في الفيزياء - حوالي ثلث الفيزيائيين يعملون عليها - لكن لم يسمع بها أحد من قبل. أحد الأسباب هو أنها دراسة الأشياء المألوفة - حالات المادة وتحولاتها. إنها مجال عملي أيضاً: فهي تؤدي إلى معظم التكنولوجيا من حولنا هذه الأيام.

س: يبدو أن كونك عملياً ومألوفاً يتعارض مع كونك سحرياً. لقد كتبت الكتاب لمعالجة ذلك. أنت تستدعي المعالجات لإلقاء الضوء على الموضوع. لكن أليست الفيزياء إنكاراً للسحر؟

ج: لا أعتقد أنهما على خلاف على الإطلاق. قال "الفلكلوري" جيمس جورج فريزر: (السحر مثل العلم يفترض نظام الطبيعة وتوحيدها. ومن هنا جاذبية كل من السحر والعلم، مما يفتح آفاقاً لا حدود لها لأولئك الذين يمكنهم اختراق ينابيع الطبيعة السرية). قد تكون آراؤه قديمة جداً، لكن أعتقد أن هناك الكثير من الحقيقة في ذلك. بعض الناس لا يحبون العلم، أو قيل لهم منذ الصغر إنه ليس لهم، في حين أن الجميع مهتم بالسحر إلى حد ما. من خلال التأكيد على هذا الارتباط، اعتقدت أنه قد تكون هناك طريقة لتشجيع مجموعة أوسع من الناس ليصبحوا مهتمين بالعلوم.

س: كيف بدأ اهتمامك بالعلوم؟

ج: ليست لدي إجابة جيدة لك، لأنني أردت أن أكون عالماً على قدر ما أتذكر. حقاً، أعتقد أنها كانت الكلمات الفاخرة - مثل "الفوتون" و"النسبية الخاصة". لها مفعول في داخلي مثل الكلمات السحرية، حيث إنها تخبرك بشيء عن العالم ولكنك لا تعرف ما هو حقاً. وهناك هذه المجموعة من الأشخاص الممجدين الذين يعرفون ما تعنيه هذه الرموز وعليك فقط أن تثق بهم. لقد وجدت ذلك مطمئناً تماماً.

س: كيف تحدد فيزياء المادة المكثفة؟

ج: إنها دراسة المادة - حالات المادة وكيفية التحول فيما بينها. إنها تحاول أيضاً فهم كيف ينشأ العالم المألوف من حولنا، والذي يتكون بالكامل من المادة، أكثر مما يفعل عالم ميكانيكا الكم المتناقض وغير المنطقي إلى حد ما.

س: يطرح الكتاب السؤال: "ما الأمر؟" لكن يستمر في إعطائنا إجابات مختلفة.

ج: لا توجد إجابة صحيحة ، لكنني سأجربها: المادة هي الكل الذي يزيد عن مجموع أجزائه. على سبيل المثال، عندما يكون الماء في شكل بخار، يمكنك التفكير فيه على أنه جزيئات ماء فردية، بشكل عام. ولكن عندما يتكثف في شكل سائل ثم جليد، فإنه لم يعد جزيئات فردية، بل يتجمع معاً ليصبح شيئاً خاصاً به، وله خصائص غير موجودة في أي من الجزيئات الفردية. هذا ما أعنيه بكون الكل أكثر من مجموع أجزائه.

س: رفض الفيزيائي وولفغانغ باولي فيزياء المادة المكثفة واعتبرها "فيزياء الأوساخ". أفترض أنه لم يقصد ذلك بطريقة لطيفة.

ج: لا لم يفعل. كان باولي أحد مطوري ميكانيكا الكم، وفي الأيام الأولى كانوا يحاولون فهم العالم على أصغر المقاييس - ما هي أشعة الضوء المصنوعة، وما هذا النوع من الأشياء. بعد ذلك بوقت طويل بدأنا نتقدم بما يكفي مع ميكانيكا الكم بحيث يمكننا اعتبار العديد من الذرات والجزيئات المختلفة تتفاعل. تبدو هذه مهمة لا يمكن إدارتها إذا كنت تعتقد أنه داخل كتلة واحدة من الأشياء، قد يكون لديك 1023 ذرة. اعتقد باولي أن هذه الدراسة للمادة هي أبعد ما تكون عن الدراسات الباطنية النقية للفيزياء في ذلك الوقت.

س: ما الذي كان يشير إليه باولي؟ أو بعبارة أخرى: لماذا يجب أن نهتم بفيزياء المادة المكثفة؟

ج: في الواقع نحن نهتم بها كثيراً. لن يكون لدينا أجهزة كمبيوتر، وهواتف، وإضاءة حديثة، وإنترنت، وغير ذلك الكثير بدونها. إنها أساس عالمنا كله إلى حد كبير. وهي تبني نحو المستقبل أيضاً، والتقدم الأساسي مثل التحرك نحو طاقة أكثر اخضراراً. لكني أعتقد أن الوجود والتطبيق العملي هما سبب عدم ميلنا لقراءة الكتب حول هذا الموضوع، لأنه من الصعب التحدث عن سحر كل شيء من حولك.

س: ما هي بعض أكثر التقنيات إثارة والتي نشأت عن فيزياء المادة المكثفة؟

ج: أجهزة الكمبيوتر الكمومية مثلاً. نحن على حق على أعتاب أولئك العمليين. في الواقع، لقد وصلنا بالفعل - يمكنك استخدام أجهزة الكمبيوتر الكمومية من IBM مجاناً عبر الإنترنت.

س: إن حجر الفيلسوف الحديث، كما تكتب، هو الموصل الفائق في درجة حرارة الغرفة.

ج: ربما يكون هذا هو الموضوع الأكثر إلحاحاً في فيزياء المادة المكثفة. تعتبر الموصلات الفائقة أحد الطرق الرئيسية لمحاولة صنع أجهزة كمبيوتر كمومية. ولكن أيضاً، فهي توصل الكهرباء بشكل مثالي من دون أي خسارة. إذا قمت ببناء خطوط كهرباء منها، فإنك ستقضي على (فقدان) الطاقة عندما تنتقل الكهرباء إلى أسفل الخطوط. إنه ليس حلماً بعيد المنال. بدأ استخدام الموصلات الفائقة لتوصيل شبكات طاقة أكبر لموازنة الحمل عبرها.

س: هل تسمي نفسك متفائلاً تقنياً، من حيث إيجاد طريق لنا للخروج من أزمة المناخ؟

ج: لا لن أفعل. أعتقد أننا سنحتاج إلى تطورات تكنولوجية، لكن المشكلة الأكبر هي الطريقة التي نفكر بها في الأشياء. إذا حصلنا على التكنولوجيا لتوليد الطاقة بنصف التكلفة غداً، فسنستخدمها مرتين فقط. في فيزياء المادة المكثفة، لا يمكنك التفكير في الأشياء بمعزل عن غيرها: إنك تنظر إلى السلوك الجماعي. وأعتقد أن هذا صحيح بالنسبة إلى كيفية التفكير في العالم. فكرة أن العلماء منفصلون عن الأشياء التي يدرسونها تسير جنباً إلى جنب مع فكرة أن البيئة هي الشيء الذي يمكننا فقط أن نأخذ منه دون أن يكون لنا تأثير عليه. لكننا نتعلم بوضوح أن الأمر ليس كذلك.

س: لديك مراجع متنوعة للغاية في الكتب، من النصوص الطاوية القديمة إلى أفلام الحركة في التسعينيات. ماذا تسمح لك المراجع الثقافية بالقيام به بجانب الترفيه الذي تقدمه للقارئ؟

ج: عندما كنت طالب ماجستير، تم إلهام امرأتين في صفي لدراسة الفيزياء من خلال رؤية دانا سكالي في رواية The X-Files، وهي عالمة موهوبة بشكل خارق للطبيعة. لقد شغلني ذلك حقاً، فكرة أن أنموذجاً خيالياً يمكن أن يلهم الناس للقيام (بالعلم) في حين أنهم ربما لم يفعلوا ذلك أبداً.

س: تنتهي بالقول إن أي شخص يمكن أن يكون ساحراً، وتعني بذلك عالماً في الفيزياء النظرية - أو عالماً على نطاق أوسع؟

ج: هذا هو الأمل حقاً. لا تزال هناك مجموعات ممثلة تمثيلاً ناقصاً في العلوم. لذلك كلما زاد عدد الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا متحمسين حيال ذلك، حققنا تنوعاً أكبر على المدى الطويل، وهو أمر مهم حقاً لصحة الموضوع. فكرة العبقري الوحيد هذه مدمرة للغاية وغير صحيحة. كلما اتسع نطاق مجموعة الخلفيات التي يتم تمثيلها وتجمع الأفكار معاً، زادت سرعة تحقيقنا للتقدم.

س: أنت تمارس فنون الدفاع عن النفس، بما في ذلك كونغ فو. هل لعبت الفيزياء دوراً في اختيارك لفنون الدفاع عن النفس؟ وهل تجعلك أفضل فنان قتالي بأي شكل من الأشكال؟

ج: ربما، ولكن الأهم من ذلك أن فنون الدفاع عن النفس تساعدني في أن أصبح فيزيائياً أفضل. إنها تعلمك الانضباط الداخلي، وهو كيف يمكنك العمل لساعات طويلة لتعلم كل الأشياء التي تحتاجها لتصبح عالماً. أيضاً، سألني أحد الأصدقاء مرة كيف يمكنني إلقاء محاضرات عامة حول العلوم رغم أنه ليس أمراً شيقاً؟ لم أفكر في الأمر على أنه مخيف لأنني أمارس فنون الدفاع عن النفس لفترة طويلة. بالمقارنة مع قتال شخص آخر مع عدد كبير من الأشخاص الذين يشاهدون، فإن إلقاء حديث عن الفيزياء لا يمثل أي مشكلة.

فيليكس فليكر محاضر في جامعة كارديف في كلية الفيزياء والفلك التابعة لها. حصل على ماجستير في الفيزياء من كلية سانت كاترين، أكسفورد، وحصل على درجة الدكتوراه في فيزياء المادة المكثفة النظرية من جامعة بريستول في عام 2015. وفاز بجائزة نيفيل روبنسون لأفضل أداء أكاديمي في المدرسة الفخرية النهائية في المرحلتين الثالثة والرابعة. ألقى فيليكس محاضرات حول الرياضيات والفيزياء والسحر وخرافات العُقد. تدرب فيليكس على الكونغ فو لمدة عشرين عاماً وعمل كمدرب لمدة خمسة عشر عاماً. وهو البطل البريطاني السابق لمصارعة شواي جياو (المصارعة الصينية) وتلميذ شودو (الخط الياباني).

عنوان كتاب فليكس الأصلي هو:

" The Magick of Matter: Crystals, Chaos and the Wizardry of Physics"

تأليف: Felix Flicker

----

بقلم: كيليان فوكس

ترجمة عن موقع: The Guardian