تناول شارل سنيوبوس في كتابه "تاريخ حضارات العالم" مدة مديدة من تاريخ الحضارات القديمة تنقل بها الكاتب بكل سهولة ليأخذنا في رحلة عبر الزمن إلى شعوب الحضارات القديمة، كالحضارة الفرعونية والحضارة والبابلية والحضارة الفينيقية وحضارة الفارسية والآشوريين واليهود والحضارة واليونانية والرومانية.

تطرق سنيوبوس إلى خصوصيات الشعوب التي عمرت الأرض وصفاتهم الجسدية والنفسية ولغاتهم، وقام بتقسيمهم إلى عدة أقوام وقسمهم حسب لون بشرتهم وصفاتهم كالجنس الأبيض المتحضر والجنس الأصفر والجنس الزنجي.

تطرق الكتاب إلى الأساطير التي نقلت روايات الأولين التي تحدث بها الناس قبل أن يدونوها، فاليونانيين تحدثوا عن أقدم أبطالهم الذين أبادوا الغيلان وقاتلوا الجبابرة وكافحوا الآلهة وغيرها من الروايات والأساطير الخرافية.

تحدث الكاتب عن بداية الحضارات وتاريخها، فتاريخ مصر يبدأ قبل ثلاثة آلاف سنة ق.م وتاريخ اليونان لا يتعدى الثمانمائة سنة ق.م، فالتاريخ القديم يبدأ بالأمم القديمة المعروفة من المصريين والكلدانيين أي نحو ثلاثة آلاف سنة ق.م، ويبدأ التاريخ الحديث بأواخر القرن الخامس عشر زمن اختراع الطباعة واكتشاف أمريكا وبلاد الهند ونهضة العلوم.

تناول الكتاب شرحاً مفصلاً عن الحضارات القديمة كالبابليين والكلدانيين والفينيقيين والفراعنة وغيرها من الحضارات، حيث شرح كل حضارة بشكل مفصل من الناحية الجغرافية وامتدادها وعاداتها وتقاليدها وأساطيرها وتطوراتها العلمية وصناعاتها ومدنها وأخلاق سكانها ودياناتهم، وحروبهم والخراب الذي حل بكل حضارة.

كما تطرق الكاتب في كتابه إلى أبطال الحضارات الذين لهم قوة إلهية خارقة، ومن هؤلاء الأبطال فئة اشتهرت في الأساطير وغدت من الأعيان مثل أشيل وأوليس وأغاممنون.

----

الكتاب: تاريخ حضارات العالم

الكاتب: شارل سنيوبوس

ترجمة: محمد كرد علي

الناشر: الدار العالمية، 2012