كانت الأولى من نوعها، وتشكل أبرز السيارات التي صنعت تاريخاً لم يسبقها إليه أحد، إذ يعود تاريخ صناعتها للمرة الأولى لعام 1886، حين ظهرت مركبة بثلاث عجلات من صناعة كارل بنز، أحد مؤسسي شركة مرسيدس بنز، وكانت تعمل بمحرك أحادي الأسطوانات، يتحرك بسرعة قصوى 10 أميال في الساعة.

ورغم سطوة السيارات العادية ذات الأربع عجلات، فقد احتفظت السيارات ثلاثية العجلات بمكانتها ولم تنقرض، لما تمتلكه من قيمة جمالية وخصوصية. ولعل الكثير من عشاق السيارات يجهل بأن أول سيارة في العالم كانت بثلاث عجلات فقط، قبل أن تتطور الصناعة مع مرور الزمن، وضمن القائمة الخاصة بتاريخ هذه الصناعة جاءت أول سيارة تطرح بإطارات معدنية في التاريخ، وهي طراز بوجاتي في عام 1924، والتي حققت ثورة في مجال تحسين أداء السيارة، والسيطرة عليها بشكل أفضل أثناء القيادة.

فكرة جديدة محلياً

محمد تامر قلعجي خريج معهد التقانة للهندسة الميكانيكية الكهربائية بجامعة دمشق لم يأتِ بجديد على مستوى العالم من حيث فكرة تصنيع سيارة بثلاث عجلات، إلا أن مشروعه البحثي والذي عمل من خلاله على تصميم وتنفيذ سيارة بثلاث عجلات عن طريق الاستفادة من موتور محرك مع القيام بعملية قص ووضع كرسي ومقود مثل سيارة نظامية هي الأولى بالنسبة إلى مشروع خاص بطالب متخرج حديثاً وهي الأولى في سورية بطريقة طرحها. إذ يبين قلعجي أنها تشكل سيارة سباق يمكن وضعها في الحلبات الرياضية ويمكن استخدامها للقيادة في الصالات المغلقة والحدائق وحلبات السباق ويستخدمها الأشخاص الكبار بشكل مختلف عن المتعارف عليه، إلا أنها لا تصلح أن تكون في الشارع إذ يمكن اعتبارها فكرة جديدة بالنسبة إلينا في سورية قابلة للتطوير والتحديث.

وأوضح محمد قلعجي أنه عمل على تصميم وتنفيذ مشروعه الذي حمل عنوان (دراجة عكسية ثلاثية العجلات) مدة عامين مع الحرص أن تكون السيارة قريبة من الأرض حتى لا تتعرض للميلان والجنوح بحيث تكون في أمان مع أي سرعة توضع عليها. وكان العمل بشكل فردي وبتكلفة عشرين مليون ليرة سورية سعر المواد والمستلزمات. لافتاً أنه تعمد على يصمم السيارة أو الدراجة على شكل حرف تي وفقاً لاسمه ولديه طموح بأن يجد من يساعده في تحقيق ورعاية هذه التصميم ليصح صناعة محلية بعلامة ومواصفات خاصة بنا.

تاريخياً

لقبت أول سيارة مصممة بثلاث عجلات بلقب "تي ريكس"، تيمنًا بأحد فصائل الديناصورات الشرسة، دليلاً على قوتها على الطريق، ثم جاءت سيارة "كرافر وان"، التي طرحت في عام 2002، وتعتبر من أبرز السيارات ثلاثية العجلات، كونها تتمتع بتصميم خارجي متميز وغير تقليدي فيما يخص تصميمات هذا النوع من المركبات، حيث تتميز بسقف مغلق وأبواب جانبية.

وبعدها جاءت في قائمة السيارات العالمية ثلاثية الأبعاد السيارة Elio P5، وهي سيارة أمريكية ثلاثية العجل وتتمتع بالقدرة على التسارع من صفر إلى 62 ميلاً في الساعة خلال 9.6 ثانية. ومن المهم ذكره إنتاج شركة مازدا لهذا النوع من السيارات والمخصصة للطلبة العاملة، ونقل البضائع الخفيفة. وبنفس التوجه طرحت شركة تويوتا سيارة ثلاثية العجلات لتسهيل المواصلات والخفض من الازدحام باليابان. وهناك توجه عالمي لتطوير هذا النوع من السيارات، ولكن جميع تلك السيارات أو الدرجات الثلاثة تاخذ شكل عجلة من الأمام وعجلتين من الخلف، في حين ما صممه المخترع محمد قلعجي هو بالعكس عجلتان من الأمام وواحدة خلفية، وهذا ما نتمنى العمل عليه في سورية.