يتناول كتاب "دلال حاتم" للكاتب والشاعر قحطان بيرقدار سيرة حياتها وعملها، كتاباتها المخصصة للكبار وتلك الخاصة بالأطفال، كيف بدأت في عالم الكتابة والنشر، ثم ينتقل الكاتب ليشرح لنا في الكتاب القصص المترجمة والرسوم المتحركة، ويتعمق في القصة الموجهة للطفل مقدماً نماذج من قصصها الطفلية منها قصة "نعجة محمود" التي نشرت لأول مرة عام 1996 في العدد 539 من مجلة أسامة وأعيد نشرها كما هي برسومها في عدد تموز عام 2017 ضمن ملف ضم باقة من رسوم الراحل "أمجد الغازي" للمجلة.

دلال حاتم أديبة وروائية سورية، حملت أطفال العالم في روحها وفكرها، ومنحتهم كثيراً من أحلامها وقصصها، ونذرت عمرها في سبيل الطفولة. يعرج الكاتب قحطان بيرقدار على رحلة الأديبة دلال حاتم مع مجلة "أسامة" مخصصاً لها عدداً من الصفحات، يتناول فيها شعور الأديبة بالمسؤولية عندما عملت رئيسة تحرير للمجلة في عام 1976 حيث تعد من مؤسسي المجلة، وكانت أثناء سنوات عملها فيها من المبدعات في صناعة مجلة الطفل العربي "أسامة" كما يرى الكاتب بيرقدار.

كما عملت على استقطاب المواهب الشابة؛ حيث أظهرت عدداً من الفنانين والكتاب، حيث كان يطبع من المجلة آنذاك 25 ألف نسخة ثم أصبح 50 ألف نسخة. عمل مع الأديبة كتاب وفنانون منهم ممتاز البحرة، نذير نبعة، أنور دياب، غسان سباعي، لجينة الأصيل، أسعد عرابي، نعيم إسماعيل، الياس الحموي. واستطاعت دلال حاتم في أثناء عملها في المجلة استقطاب جيل من الكتاب الشباب في مجال أدب الأطفال.

يتضمن الكتاب شهادات من كتاب وفنانين ومنهم د. موفق أبو طوق، الفنان رامز حاج حسين، الباحث وائل بدر الدين، القاص خالد جمعة، الإعلامية نهلة السوسو. وبحسب الكاتب بيرقدار ارتبط اسم دلال حاتم بمجلة "أسامة" كل منهما بالآخر في ذاكرة أكثر من جيل في سورية والوطن العربي، حيث تعلقت روحها بالمجلة تعلقاً إنسانياً ووجدانياً عميقاً، كما تركت عدة مؤلفات قصصية والترجمات للأطفال والفتيان منها: "الحمامة البيضاء"، "السماء تمطر خرافاً"، "العبور من الباب الضيق"، "شجرة زيتون صغيرة"، "أدفأ مكان في العالم" وغيرها الكثير مما ورد ذكره في الكتاب.

----

الكتاب: دلال حاتم.

الكاتب: قحطان بيرقدار

الناشر: الهيئة العامة السورية للكتاب، مديرية منشورات الطفل، 2019