إن نمط الحياة البسيطة المليئة بالألوان هي الهدف المنشود الذي يطمح إليه الكاتب سعيد ناشيد في كتابه "التداوي بالفلسفة"، ومحاولة من الكاتب للدفاع عن دور الفلسفة في صنع الحياة للتقليل من الشقاء والخوف واستعمال العقل والتأمل.

الكتاب عبارة عن مقالات قصيرة تندرج تحت عناوين مختلفة تعالج مواضيع تختلج في وعي الإنسان بصفة شخصية ويومية كالفلسفة والحضارة، لماذا نشعر بالملل؟ كيف نتعامل مع المرض؟ الرضا بالقدر كمفهوم فلسفي، الفلسفة كخلاص ديني، الشيخوخة، الموت، مع استنباط الكاتب لوصايا عشر للفلسفة.

ويورد الكاتب سعيد ناشيد في كتابه قول نيتشه (إن نمط الحياة البسيطة هدفٌ بعيدٌ للغاية بالنسبة إلي، وسأنتظر حتى يأتي أناسٌ أكثر مني ليعثروا لنا عليه)؛ حيث يرى إن كل البشر بلا استثناء يريدون حياة مثالية رائعة وجميلة مليئة بالألوان، قد تكون حياة بسيطة بلا قلق أو توتر بلا خوف بلا أمل حتى، كما يوافق الكاتب قول نيتشه (أن يحب المرء قدره)، فيقول عندما يتصالح المرء مع قدره الخاص ويكف عن مقارنة نفسه مع قدر غيره حيث يكون مدركاً أن لكل امرئ سبيله وطريقه في الحياة عندما يدرك عبارة (أعرف نفسك بنفسك).

اعتمد الكاتب في كتابه "التداوي بالفلسفة" على مقولات أو أفكار لفلاسفة قدماء وحتى من عصرنا الحالي، وهو يؤيدها تماماً مع بعض الإضافات والشروحات وأيضاً تطبيقها على أرض الواقع وعلى حياته الخاصة، إذ أهدى الكاتب لنفسه أولاً، مع بعض القصص التي تدعم أفكاره وحتى تدعو القارئ للتأمل والتفكير حتى لو كانت سلبية أحياناً (كقصة انتحار أو عدم اكتراث) لكنها حقيقة زادت من بنية الكتاب وجعلته أكثر سهولة وتسلسلاً.

يرى الكاتب أن الفلسفة تتألف من ثلاثة خطوط متوازية: أولها كيف أفكر؟ كيف أعيش؟ وكيف نتعايش؟ ولهذا فرهان الفلسفة مفتوح ضد الوهم الذي يلازم العقل وضد الشقاء الذي يلازم الحياة وضد العنف الذي يلازم الحياة المشتركة، ويضيف أنه في هذه المواجهة لن نصل إلى أي نصر نهائي، وهنا تكمن حدود الفلسفة، لكن تستطيع تقليص دائرة الوهم والشقاء والعنف.

أدرج الكاتب في آخر كتابه "التداوي بالفلسفة" ملحق عبارة عن مداخلة في منتدى الإصلاحات الدينية وتحت عنوان (ما الذي تمنحه الفلسفة لإصلاح الخطاب الديني لدى المسلمين؟).

وهكذا نرى إن كتاب "التداوي بالفلسفة" تحدث فيه الكاتب عن دور الفلسفة في المواقف شديدة القسوة والضراوة التي يمر بها الإنسان خلال حياته، حيث قدمه الكاتب بأسلوب سهل وبعيد عن المصطلحات الصعبة، ما يجعله مناسباً لغير المتخصصين. وناقش في هذا الكتاب عدة مواضيع فلسفيةٍ، عبر مجموعةٍ من المقالات مختلفة العناوين والمضمون في المشاكل التي تواجه الإنسان على الصعيد الفلسفي؛ لتشبع رغبات الإنسان الجائع إلى الأجوبة، في كثيرٍ من الأسئلة التي تدور في أعماق النفس البشرية. وهكذا يؤكد الكاتب أن وظيفة الفلسفة تكمن في إنقاذ الإنسان من أوجاع الحياة وتدافع عن حقوقه.

----

الكتاب: التداوي بالفلسفة

الكاتب: سعيد ناشيد

الناشر: دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع، 2018